20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

ملخص عن نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

الخط
ملخص عن نشأة الولايات المتحدة الأمريكية

ملخص عن نشأة الولايات المتحدة الأمريكية


نشأة الولايات المتحدة الأمريكية وامتدادها إلى المناطق الغربية :

ظروف نشأة الولايات المتحدة الأمريكية ومراحل امتدادها : 

استطاعت دولة بريطانيا من التحكم وفرض السيطرة على أمريكا الشمالية ثم إنشاء 13 مستعمره فى خلال المده ما بين عام 1607 وعام 1732 م  وأجبرت المستطونين على تقديم ما تملكه من مواد أولية لبريطانيا فقط وشراء البضائع الخاص بها بالسعر التى تحدده . 
ذلك بالإضافة إلى فرض الضرائب الباهظة، وهذا ما أدى إلى معارضة كبيرة من سكان هذه المستعمرات والمطالبة بمساواتهم مع المواطنين البرياطنيون .
لم توافق إنجلترا على طلب مواطنين الولايات المتحدة الأمريكية ، فقام مندوبوا المستعمرات بعمل إجتماع عام 1776 ، وقد قاموا بإعلان استقلالهم عن بريطانيا ، لم تنجح حرب إنجلترا على أمريكا والذي قاموا مواطنين أمريكا بانتخاب جورج واشنطن فى وقتها ليكون قائداً لحرب التحرير.
انتصروا في ما أسموها بمعركة يورك تاون ، ولم تستطع انجلترا فعل أى شىء سوى الإعتراف التام باستقلال أمريكا فى عام 1783 .

كيف امتدت الولايات المتحدة الأمريكية : 

ازدادت الهجرة وقتها من أوروبا إلى أمريكا ، وذلك أما لأسباب اضطهاد سياسيه أو بسبب أزمات اقتصاديه أو الهجره للبحث عن ثروه ، وهذه الهجره الداخلة على الولايات المتحدة أدت إلى تطور ساكنة الولايات المتحدة الأمريكية .
ومع هذا التزايد السكاني، تكونت الدولة الفيدرالية وشجعت على التوسع والخروج نحو المناطق الغربية ، فقامت بشراء بعض المناطق وقامت بنزع ملكية بعض المناطق الأخرى بالقوة ، وعُمرت هذه المناطق على حساب سكان أمريكا الأصليين ألا وهم الهنود الحمر الذى تعرضوا بعد ذلك إلى الطرد والإباده، ولهذه الأسباب المذكوره امتدت الولايات المتحدة الأمريكية وتزايد عدد ولاياتها وتوسعت مساحة البلاد .

دستور الولايات المتحدة الأمريكية ومميزاته : 

لكي يتم تنظيم الدولة وبما أنها دولة جديده كان لابد من إنشاء دستور جديد للبلاد ، فقامت الولايات المتحدة الأمريكية بإقرار دستور عام 1787 ، وذلك بجعل نظام الحكم جمهوري برلماني ، كما أقر دستور الولايات المتحده الأمريكية بالفصل بين السلطة والأخرى ، فلقد ميز بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية والسلطة القضائية .
وبهذا قد أصبح النظام فيدراليا تتمتع من خلاله كل ولايات أمريكا باستقلالها الذاتي بالاضافة إلى مؤسسات تقوم بالإشراف على شؤونها الداخليه والمحلية . 
الحكومة المركزية والتى تتكون من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى الحكومة وأيضا الكونغرس الأمريكي أصبحت تقوم بعمليات الإشراف على كل الشئون المشتركة مثل السياسة الخارجية وأيضا الدفاع والنقد وغيرها ..

نظام الحكم الفيدرالي:


قام مواطنين الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء نظام حكم فيدرالي والذى يسمح لكل ولاية بأن تختار حكومتها بحرية تامة بالاضافة إلى وضع قوانينها الداخلية بنفسها ، وفى الوقت نفسه يبقى شأن الأمن والدفاع وغيرها من العلاقات الخارجية من مسئوليات الحكومة الفيدرالية 


  • السلطة التشريعية:  يقوم بها الكونغرس، ويتكون من مجلسين: مجلس النواب والذى يضم نواب عن الشعب يتناسب عددهم مع عدد سكان كل ولاية، ومجلس الشيوخ ويضم عضوين عن كل ولاية.
  • السلطة التنفيذية:  يقوم بها الرئيس المنتخب وذلك لمدة أربع سنوات، ويتحمل مسؤوليته أمام الشعب وليس أمام الكونغرس، وله صلاحيات قيادة الجيش وتوقيع المعاهدات وتعيين السفراء.
  • السلطة القضائية:  تمارسها المحكمة العليا، وتتكون من رئيس وثمانية قضاة يقوم بتعيينهم رئيس الجمهورية، ومن مهام المحكمة العليا حل النزاعات بين الولايات والتأكيد على مدى دستورية القوانين الاتحادية.


تم تعديل دستور الولايات المتحدة الأمريكية عام 1870 فبدلاً من أن كان حق الانتخاب لكبار الملاكين البيض فقط أصبح الآن لجميع سكان أمريكا 


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة