20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الاسبوع الاول

الخط
كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الاسبوع الاول

كيف اعرف اني حامل بدون تحليل في الاسبوع الاول

هل تتسائلين إن كنت حاملا أم لا؟
ربما يكون السبيل الوحيد للحسم في المسألة هو إجراء اختبار الحمل،
لكن هناك أعراضا مبكرة قد تؤكد مسألة الحمل وهذا ما سنوضحه من خلال هذا الموضوع.

هل تظهر أعراض الحمل المبكرة لدى جميع النساء؟

ينعكس اختلاف النساء عن بعضهن البعض أيضا على أعراض حملهن. تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى بل حتى من حمل لآخر عند نفس المرأة. يمكن لأعراض الحمل أن تشابه الأعراض التي تسبق أو تلي فترة الحيض لهذا لا يمكن اعتمادها أو الوثوق بها بشكل قطعي.

نستعرض وصفا لبعض الأعراض الأكثر شيوعا خلال الفترة الأولى للحمل لإجابة كيف اعرف اني حامل، لكن يجب أن تعرفي أن هذه الأعراض قد تكون ناجمة كذلك عن عوامل أخرى. إن لاحظت سيدتي بعضا من هذه الأعراض فذلك لا يعني بالضرورة أنك حامل. يبقى إجراء اختبار الحمل أفضل طريقة لقطع الشك باليقين!

النزيف المهبلي الخفيف و التشنج

بعد حدوث الحمل بأيام قليلة، تعْلقُ البويضة المخصبة بجدار الرحم مما يسبب واحدا من أول علامات الحمل وهو نزيف مهبلي خفيف يسمى نزيف زرع البويضة و يرافقه تشنج في بعض الأحيان. يحدث النزيف الخفيف بعد  ستة إلى اثنى عشرة  يوما من وقت تخصيب البويضة.

غالبا ما تخطئ بعض النساء بأن يخلطن بين التشنج و تقلصات الدورة الشهرية نظرا للتشابه الكبير بينهما، رغم كونه خفيفا في حالة الحمل.

وإلى جانب النزيف، قد تلاحظ المرأة الحامل تفريغا حليبيا من مهبلها، بسبب النمو المتزايد لخلايا بطانة المهبل، و يبدأ تقريبا بعد الحمل مباشرة. يمكن لهذا التفريغ أن يستمر طوال فترة الحمل وهو غير مؤذي عادة و لا يتطلب تدخلا طبيا. لكن، إذا رافقته رائحة سيئة أو آلام وحكة مفرطة، فعليك سيدتي أن تخبري طبيبك حتى يتمكن من التحقق مما إذا كان لديك عدوى بكتيرية.

تغيرات الثدي


تغيرات الثدي علامة مبكرة أخرى للحمل. تتغير مستويات الهرمونات لدى النساء بسرعة بعد الحمل مما يسبب تورم الثدي أو تقرحا أو وخزا بعد مدة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين. قد تشعر المرأة الحامل عند لمسها للثدي بأنه أثقل أو أكثر نضوجا أو قد تشعر بعاطفة زائدة. وقد تسودّ كذلك المنطقة المحيطة بالحلمات، والتي تسمى الهالة.

هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تسبب تغيرات على مستوى الثدي. إذا كانت هذه التغييرات من الأعراض المبكرة للحمل، يجب أن نضع في اعتبارنا أن الثدي سوف يستغرق عدة أسابيع ليعتاد على المستويات الجديدة للهرمونات. بالمقابل يجب أن تخف حدّة الألم بمرور الوقت.

التعب


الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي في فترة الحمل ويبدأ في  وقت مبكر.

يمكن للمرأة أن تشعر بتعب غير اعتيادي بعد أسبوع واحد من الحمل ويرجع الأمر بالأساس إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون إضافة إلى أسباب أخرى كانخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم و الزيادة في إنتاج الدم.
إذا ارتبط التعب بالحمل، يصبح من المهم الحصول على الراحة الكافية زيادة على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد لتعويض نقصها في الجسم.

الغثيان ( غثيان الصباح )


يعتبر غثيان الصباح واحدا من بين الأعراض الشهيرة للحمل. ولكنه لا يحدث لجميع النساء ولا يعرف سببه بالتدقيق، لكن يرجح أن تكون هرمونات الحمل هي المسؤولة عن هذا الأمر.

قد يحدث الغثيان في أي وقت من النهار أثناء الحمل، لكن تبقى فترة الصباح هي الأكثر شيوعا. خلال فترة الحمل أيضا، لا تستطيع بعض النساء مقاومة بعض الأطعمة المعينة، وهو أمر مرتبط كذلك بالتغيرات الهرمونية، ويمكن لهذا التأثير أن يكون قويا لدرجة إصابة المرأة الحامل بالغثيان بمجرد تفكيرها في الطعام.

من الممكن أن يستمر الغثيان و الرغبة الشديدة في الطعام طول فترة الحمل. لكن لحسن الحظ تقل هذه الأعراض عند الكثير من النساء في غضون الأسبوع الثالت عشر أو الرابع عشر من الحمل.

في غضون ذلك، تأكدي سيدتي من اتباع نظام غذائي صحي لتحصلي أنت و جنينك على المواد الغذائية الأساسية. يمكنك استشارة طبيبك للحصول على النصائح اللازمة.

انقطاع الدورة الشهرية


من الأعراض المبكرة الأكثر وضوحا والتي تدفع النساء لإجراء اختبار الحمل هي انقطاع الدورة الشهرية. رغم ذلك، انقطاع الدورة ليس ناتجا بالضرورة عن الحمل. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث للمرأة الحامل نزيف مهبلي ولو على فترات متقطعة.

إذا كنت حاملا سيدتي، اسألي طبيبك عن كل ما يجب معرفته حول هذا الأمر كمتى يكون النزيف طبيعيا ومتى يكون علامة على وجود مشكل.

إلى جانب الحمل هناك أسباب أخرى لانقطاع الدورة، كفقدان أو اكتساب الوزن إضافة إلى بعض المشاكل الهرمونية والتعب و الإجهاد.
يمكن أيضا أن يؤدي التوقف عن تناول حبوب منع الحمل إلى انقطاع العادة الشهرية. ولكن إذا تأخرت الدورة الشهرية يبقى احتمال حدوث الحمل واردا وما عليك سوى إجراءاختبار الحمل .

أعراض مبكرة أخرى للحمل


يسبب الحمل تغييرات في التوازن الهرموني الخاص بك والتي يمكن أن تسبب أعراضا أخرى، نذكر منها:

كثرة التبول : 

 تبدأ في الظهور ابتداء من الأسبوع السادس أو الثامن للحمل لكنها قد ترجع كذلك إلى وجود عدوى في المسالك البولية أو إلى مرض السكري، أو إلى الإفراط في تناول مدرات البول.

الإمساك : 

خلال فترة الحمل، يمكن لمستويات هرمون البروجسترون العالية أن  تصيبك بالإمساك بسبب بطئ تمرير الطعام خلال الأمعاء. لتخفيف المشكلة ينصح بشرب الكثير من الماء ، وبممارسة بعض التمارين، وأكل الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف .

تقلب المزاج :

 وهو أمر شائع خصوصا خلال الأشهر الثلاثة الأولى ويرتبط الأمر كذلك بتغير مستوى الهرمونات في الدم.

الصداع وآلام الظهر : 

تعاني العديد من النساء الحوامل من صداع خفيف متكرر، أو من آلام مزمنة في الظهر.

الدوخة و الإغماء : 

قد يرتبط بتمدد الأوعية الدموية وانخفاض ضغط و نسبة السكر في الدم.

يمكن للمرأة الحامل أن تعاني من كل هذه الأعراض مجتمعة، أو من بعضها فقط، وفي حالة أصبح ظهورها مصدر إزعاج دائم، يمكنك سيدتي التحدث مع طبيبك ووضع خطة ملائمة لتخفيف حدتها.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة