20785393312868276
recent
آخر المقالات

كيف تتعامل مع زوجتك

الخط
Like Wikibia on Facebook
كيف تتعامل مع زوجتك

كيف تتعامل مع زوجتك


“تعامل مع زوجتك كما تريد أن يتعامل مع ابنتك”، جملة يمكن أن تلخص كل ما يجب أن تكون عليه لتكون على وفاق مع زوجتك.

لأن العقل البشري يتذكر النصف الفارغ من الكأس أكثر من النصف الممتلأ، سنتطرق في هذا الموضوع إلى 10 أشياء حاسمة يمكن أن تحطم علاقتك بزوجتك و تسبب لك الكثير من المشاكل الإضافية التي غالبا ما تكون نتيجة انتهاكك لهذه القواعد دون إدراكك لذلك. لهذا أرى أنه يجب أن تتذكر ما لا يجب فعله أفضل مما يجب فعله.



التجاهل

واحدة من الوظائف الأساسية للزواج هو توفير الرفقة و تلبية الاحتياجات النفسية لنصفك الآخر. حين يحول عملك، اهتماماتك أو مشاغلك الأخرى بينك و بين زوجتك و تصبح غير متواجد أغلب الوقت فإن ذلك يقوض العلاقة الزوجية. وضع بضع تعديلات على جدولك الزمني و تخصيص وقت خاص لكما خطوة أولى على طريق تحسين العلاقة. تعامل مع زوجتك على أنها شخص مهم في حياتك و احرص على قضاء وقت جيد معا لتلبية احتياجات الطرفين و تحافظا على مستوى عال من التفاهم.



الحرمان

التواجد الجسدي غير كافي. لا يمكنك أن تتوقع ازدهار علاقة إذا كنت غائبا عاطفيا لفترات طويلة. لتأكيد تواجدك الفعلي، عليك أن تكون واعيا و مدركا لطبيعة زوجتك و تعبر عن حبك لها لفظيا و جسديا. التعبير عن الحب عبر لحظات خالصة من العاطفة و الحنان يبقي علاقتك متينة و نابضة بالحياة. جرعات صغيرة من الحميمية تفي بالغرض. بعد الاستيقاظ و قبل الخلود إلى النوم، أو بعد اللقاء بعد يوم شاق هي أفضل الأوقات لتعبر عن اهتمامك و عاطفتك.



الكذب و الغدر

يعرف الجميع أن أهم عنصر في أي علاقة تربط بين اثنين هي الثقة. الخيانة و الكذب يمكن أن تدمر العلاقة الزوجية. إذا حصل مشكل من هذا النوع فيجب اللجوء إلى مستشار للأزواج. يجب أن تكون صادقا تماما مع زوجتك في حدود الأمور التي تهمها. أخبر زوجتك أنك ستتأخر أو أنك تخطط للسفر مسبقا. شاركها حالتك العاطفية و أخبرها عن الصعوبات التي تواجهها في ظروفك المادية أو العمل. الرجل الغامض و غير المفهوم أكثر شيء يزعج الزوجة.



مهاجمة زوجتك

العنف الجسدي أو اللفظي أو الجنسي أشياء محرمة تماما. العنف كيفما ما كان شكله خط أحمر و لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يؤدي إلى خير. إذا كنت سريع الغضب عليك أن تتلقى دروسا في إدراة الغضب لتتعلم التحكم في سلوكك و عواطفك. ما كسر لا يمكن إصلاحه و الندبة ستبقى للأبد. الإساءة اللفظية أو تحقير زوجتك أخطاء أقل تطرفا لكنها ليست مقبولة بتاتا. الإنسانة جنبك زوجتك، أؤكد زوجتك و ليست عدوتك.



كبش الفداء

لا تصب جام غضبك أو إحباطك على زوجتك. تحمل مسؤولية أخطائنا مسألة مرهقة و لذلك نحاول أن نلقي دوما باللوم على الآخرين. عوض أن تؤذي محبوبتك الغالية، قم بما يجب لحل المشكلة. اجعل زوجتك معينك على الحل و ليس كبش فداء لأخطاءك. يمكنك أيضا أن تطلب المشورة من دائرة ثقتك (صديقك، قريبك أو معالجك النفسي).



السلبية

للحفاظ على علاقة متينة يجب أن تتفوق الإيجابيات على السلبيات بنسبة كبـيرة. تسلل السلبية إلى علاقتك مثل تسرب الماء إلى شقوق الحائط. الانتقاد المستمر و المضايقة و تلقف الأخطاء صفات لا نحبها في أي شخص كان. يحس الناس بشعور جيد قرب الناس المفعمين بالحياة و قرب الناس الذين يجعلوننا نشعر بإيجابية اتجاه أنفسنا. السلبية تسمم علاقتك بزوجتك، و لكن تجاهل مشاكلك أيضا بنفس السوء لأن الضغط يولد الانفجار. لذلك، اختر حروبك بحكمة و حاول دائما أن تحافظ على تواصل إيجابي و فعال و مارس مع زوجتك التفاوض التعاوني و ليس إملاء الشروط.



الغيبة و النميمة

يعد التحدث مع أصدقاءك أو أفراد عائلتك عن مشاكلك الزوجية دون التطرق لها مع زوجتك وصفة لحدوث كارثة. الغيبة ليست وسيلة هادفة لإصلاح الوضعية و لا يمكن إلا أن تتسبب في مشاكل إضافية. على سبيل المثال، قد تحس زوجتك بالحنق لأنك تشارك أشياء حساسة بينكما لآخرين مما يسبب لها الاحراج و الضيق عند وجودهم حولها. التحدث عنها بسلبية قد يغير نظرة الآخرين إليها فيتعاملوا معها بغير ودية. هؤلاء الذين تشكو همومك لهم قد يحدث أن يستعملوا نقاط ضعفك كسلاح ضدك في وقت لاحق. أقبل على زوجتك و لا تدبر.



التحكم في زوجتك.

تريد كل شيء على طريقتك، تريد المثالية في كل شيء، تحاول تغيير زوجتك ضدا على سجيتها، لديك مشاكل في حب التملك.

أن تريد شيئا على طريقة معينة أو مفضلات مسألة طبيعية تماما. و لكن حين تميل إلى التطرف و تغلب حاجياتك دوما على حقوق و حاجيات و رغبات زوجتك تصبح هناك مشكلة. الإرادة الحرة صفة بشرية حين تهددها برغبتك في التحكم تبدأ ردة الفعل السلبية بالظهور مثل الغضب و الامتعاض و التمرد. إذا كان حب التملك و السيطرة يشكل لك عائقا في حياتك الزوجية، حدد الدوافع وراءه و اعمل على حلها عوض أن تتصرف بناءا عليها.



الأنانية

رغم أن أناك بقول لك أنك مركز الكون و لكنك لست كذلك. هناك 7 ملايير شخص في هذه الأرض كل واحد على حدة يعتقد أنه مميز. تغليب اهتماماتك على اهتمامات زوجتك يسمم العلاقة. زوجتك ستحس بعدم أهمية دورها أو أنها خادمة لك. كلما كنت أكثر أنانية، إلا و بدأت تأخذ علاقتك الزوجية على غير محمل الجد. إذا بدأت علاقتك تتدهور شيئا فشيئا فستخسر أيضا على عدة مستويات. العلاقة السليمة أخذ و عطاء.



إنكار الذات

ما أندر الشهيد أن يكون سعيد. أغلب الأشخاص الذين يغلبون دوما مصلحة الآخرين على اهتمامتهم يكونون تعساء و مكتئبين. الناس يتعاملون معك كما تعامل نفسك. لذلك لا تلم أحد إذا مسح بك الأرض لأنك أعطيته إشارات تسمح بذلك. كيف تقوي شخصيتك و ثقتك بنفسك. اعتني بنفسك بقدر ما تعتني بزوجتك و بمن تحب.



الخطأ قابل للإصلاح.

المشاكل يمكن أن تكون دروسا و عبرا. الحياة الزوجية السليمة مبنية على التفاوض الإيجابي و التعاون. زوجتك ليست أريكة أو ملحقة أو شيء تستعمله. زوجتك كيان يكملك، هي إنسان عاقل ولديها أنا يجب تدبيره. يمكنك القيام بمجموعة من الأشياء اللطيفة لها و تحصلا سويا على غمرة من السعادة و لكن هناك أيضا الجانب المقابل للسعادة و هو المشاكل. فبدون مشاكل لا وجود لتعريف للسعادة لأن كل شيء نسبي. تفادى ما ذكر في هذا الموضوع و دبر خلافاتك مع زوجتك بعقلانية و ستحصل على لحظات سعادة أكثر. زوجة سعيدة، حياة سعيدة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة