20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع

الخط

اسرع طريقة لخفض ضغط الدم المرتفع


يلعب ارتفاع ضغط الدم دورا أساسيا في أكثر من 15% من حالات الوفاة بالولايات المتحدة و في المملكة العربية السعودية يعاني 21% من الساكنة من ارتفاع ضغط الدم. مع أن ارتفاع ضغط الدم لا يظهر أية أعراض إلا أن ضغط الدم المرتفع يرفع احتمال وجود الأمراض المسببة للموت المفاجئ كالأزمات القلبية و السكتات الدماغية و تمدد الأوعية الدموية و غياب الوعي و ضعف الإدراك و القصور الكلوي. إن لم تتحقق من ضغط الدم منذ أكثر من سنتين فننصحك بزيارة الطبيب.

تمكن الأدوية من تخفيض ضغط الدم و لكنها قد تتسبب بأعراض جانبية كتشنجات الركبة، الدوار و الأرق. لحسن الحظ، بإمكان العديد من الناس تخفيض ضغط دمهم دون اللجوء للأدوية. أولا، تمتع بوزن صحي. ثم تتبع هذه الاستراتيجيات للتقليل من خطر أمراض القلب.


الوسائل السريعه التى تساعد فى خفض ضغط الدم المرتفع بسرعه هى ستة مشروبات :

  • الحليب قليل الدسم  : بما يحتوية من الكالسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع 
  • الكركديه : بما يحتويه من مواد كيميائيه نباتيه 
  • عصير الرمان : بما يحتويه من نسبة حديد مرتفه والتى أيضا يساعد على تدفق الدم وخفض ضغط الدم 
  • عصير التوت البري : يحتوي على خصائص مضاده للأكسده والإلتهابات فتمنع حدوث أى ارتفاع فى ضغط الدم 
  • المياه : وجعلنا من الماء كل شىء حي ، مما لا شك فيه أهمية المياه فى جسم الإنسان وانخفاض ضغط الدم يلزمه شرب كميات مياه كافيه لما يسببه انخفاض الدم من جفاف مزمن للأوعيه
  • عصير البنجر : بما يحتويه على البوتاسيوم والذى يساعد فى تنظيم ضغط الدم 


كيف تخفض ضغط الدم بدون استعمال الأدوية أسهل مما تظن : 

1: مارس رياضة المشي

تخفض ممارسة الهرولة و المشي ضغط الدم من 8 مليمترات زئبقية إلى 6 (الميليمتر الزئبقي هو وحدة قياس الضغط). تساعد التمارين القلب على استهلاك الاوكسيجين بشكل أفضل مما ييسر انقباض القلب و يسهل الدورة الدموية. مارس تمارين تقوية القلب على الأقل لمدة 30 دقيقة في اليوم ثم حاول الجري لمسافات أطول و بسرعات أكبر لرفع التحدي.



2: تنفس بعمق

يخفض التنفس البطيء و ممارسة الرياضات التأملية من الهرمونات التي تفاقم التوتر مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الرينين و هو أنزيم تفرزه الكلي لرفع ضغط الدم. مارس 5 دقائق من التأمل أو الإيحاء الذاتي في الصباح و المساء لكي تخفض ضغط الدم .


3: تناول البطاطس

تناول الفواكه و الخضر الغنية بالبوتاسيوم. تقول الدكتورة الباحثة ليندا فان هورن أستاذة الطب الوقائي بجامعة نورثويستيرن، فاينبرغ ” تناول ما يقارب 2000 إلى 4000 ميلغرام من البوتاسيوم مهم لعملية تخفيض ضغط الدم”. من المصادر الغنية بالبوتاسيوم نجد البطاطس الحلوة، الطماطم، عصير البرتقال، الموز، الفاصوليا، البازلاء، البطيخ و الفواكه المجففة كالخوخ و الزبيب.


4: قلل من تناول الملح

1500 مليغرام من الصوديوم هو كل ما يحتاجه الجسم من الملح و هو ما يعادل نصف ملعقة. المقليات و المأكولات المعلبة تحتوي على الكثير من الملح الزائد. ينصح بتفادي الملح قدر الإمكان للحفاظ على انخفاض ضغط الدم .


5: تمتع بالشوكولاتة السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء على عناصر تدعى الفلافانولات و التي تجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة. أظهرت إحدى الدراسات أن 18% من المرضى الذين يتناولون الشوكولاته يوميا لاحظوا انخفاضا جيدا في ضغط الدم. تناول ما يقارب 15 غراما يوميا من الشوكولاتة الغامقة يساعد على تحسين معدل وانخفاض ضغط الدم.


6: اجتنب المشروبات الغازية و الكحولية.

المشروبات الغازية و الكحولية من بين المسببات الواضحة لارتفاع ضغط الدم. يجب التقليل منها قدر المستطاع أو الامتناع عنها نهائيا. ولكيفية تخفض ضغط الدم يرجى الإمتناع عنها تماماً .


7: تناول قهوة منزوعة الكافيين

ناقش العلماء لفترة تأثير الكافيين على ضغط الدم. بعض الدراسات أظهرت عدم وجود تأثير, لكن إحداهن من المركز الجامعي الطبي لجامعة دوك أظهرت أن استهلاك 500 ميلغرام من الكافيين أي ثلاث فناجين من حجم 230 ميليلتر يوميا يرفع ضغط الدم ب 4 مليمترات زئبقية و يستمر ذلك التأثير حتى وقت الخلود للنوم. للإشارة 230 ميليلتر من القهوة تحتوي على 100 إلى 125 ميليغرام من الكافيين و 50 ميليغرام بالنسبة للشاي و 40 ميليغرام بالنسبة للمشروبات الغازية. يرفع الكافيين ضغط الدم بسبب تضييقه للأوعية الدموية و تعظيمه لآثار التوتر.


8: اعمل أقل

يرفع العمل لأكثر من 41 ساعة أسبوعيا بالمكتب احتمال إصابتك بارتفاع ضغط الدم بـ 15% ، حسب دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا. الدراسة شملت 24205 من سكان كاليفورنيا. العمل لساعات إضافية يحرمك من ممارسة الرياضة و تناول غذاء صحي حسب هايو يانغ دكتور باحث. قد يكون من المستحيل الاستيقاظ باكرا في الأوساط الاقتصادية التي نعيش بها هذه الأيام، لكن حاول أن تغادر العمل عند توقيت معقول كي تتمكن من الذهاب لممارسة الرياضة أو تحضير أكلة صحية كلما سمحت الفرصة بذلك. ضع منبها على حاسوبك ليذكرك بأنه وقت مغادرة العمل و التوجه للبيت.


9: تخلص من الشخير

إنه الوقت المناسب للاستماع لشكاوي شريكك و التغلب على الشخير. يعتبر الشخير من أهم أعراض توقف التنفس أثناء النوم. أكد باحثون من جامعة ألاباما أن العديد ممن يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لديهم كذلك مستويات عالية من الألدوستيرون و هو هرمون يتسبب في الرفع من ضغط الدم. في الحقيقة، جل من يعانون من توقف التنفس أثناء النوم لديهم ارتفاع ضغط دم مرتفع. إن كنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم فمن المرجح أنك تواجه أكثر من تهديد واحد قد يقضي على حياتك أثناء نومك. إضافة للشخير بصوت عالي، يدل التعب المفرط أثناء النهار و آلام الرأس في الصباح المبكر على تنفس غير صحي أثناء النوم. إن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أخبر طبيبك عن أن إمكانية توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن تكون السبب.


10: عوض بعض الوجبات بالصويا

تعويض بعض الكاربوهيدرات بأطعمة غنية بالصويا و بروتينات الحليب كمشتقات الحليب القليلة الدسم بإمكانها التخفيض من ضغط الدم أو تفادي ارتفاعه.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة