20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

كيف تسرع عملية الأيض

الخط

كيف تسرع عملية الأيض


أنت لا تحتاجين لتسمعي رأي العلماء لتعلمي أن عملية الأيض تتباطأ مع تقدم السن. يقوم العلماء على كل حال بدراسة مثل هذه الأمور وهم على وشك نشر نتائج مشجعة تساعد على استرجاع سرعة الأيض. تضيف المرأة كمعدل متوسط وزنا إضافيا يقدر ب 0.7 كيلوغرام كل سنة أي ما يكافئ 18 كيلوغرام عند بداية سن الخمسين إذا لم تعملي على مقاومة تغيرات نسب الهرمونات و فقدان الكتلة العضلية و تقاومي أيضا الضغوطات النفسية التي تحول دون حرق الدهون بشكل عادي. زيادة الوزن بسبب تقدم العمر رغم ذلك ليست قدرا محتوما. تتبع تمارين تسريع الأيض و التزام حمية غذائية صحية يمكنك من تفادي تغيرات التقدم في العمر.

قد تحرق تمارين منع تباطؤ الاستقلاب 4 كيلوغرامات خلال 4 أسابيع فقط. من أهم ما ستجنينه هو لياقة بدنية عالية و عضلات مرنة و تلك هي سر الاستقلاب القوي. لكن هذا ليس سوى البداية. من أجل استقلاب سريع حقا، رافقي التمارين بالحمية الرائعة التي سنقترحها عليك و المطورة من طرف دان بيناردو الدكتور الباحث و البروفيسور المساعد بجامعة التغذية و علم الحركة بولاية جورجيا بتعاون مع تامي لاكاتوس الباحث و مساعد مؤلف كتاب “ألهب استقلابك”.

باستهلاك أطعمة تسرع الأيض و تتبع النصائح ستنعمين بنوم أفضل و تتمتعي بطاقة و لياقة أكثر و سينقص مقاسك فقط بعد أسبوعين. إليك كيف:

1- تناولي ما تحتاجينه لا غير.

تحتاجين إلى تخفيض استهلاكك من السعرات لتفقدي الوزن. يضر الحد من الأكل بتفريط أيضا بسرعة الأيض. عندما لا تستهلكين الكمية الكافية التي تحتاجها وظائفك البيولوجية ( حوالي 1200 سعرة بالنسبة لأغلب النساء) يحد جسمك من الاستقلاب تلقائيا و يتوقف كذلك تزويد عضلاتك بالطاقة. يقول دان بيرنادو: “كلي فقط ما يكفيك كي لا تبقي جائعة -150 سعرة عند الشعور بالجوع بين الثلاث وجبات الرئيسية و التي بدورها تحتوي على 430 سعرة لكل واحدة وهكذا ستحافظين على الاستقلاب في مستوى جيد”.



2- استهلكي الأغذية الطاقية عند الصباح.

يقفز الاستقلاب عند تناول وجبة الفطور لأعلى مستوياته مما يحافظ على طاقة جيدة طيلة النهار. فليس من باب الصدفة أن النساء اللواتي تستغني عن هاته الوجبة تعاني من نسب سمنة أكثر. تناولي على الأقل كأسا من الزبادي أو وجبة من الحليب خال الدسم مرفوقا بالخبز مع بعض الفواكه الجافة من أجل تناول بروتينات أكثر.



3- تناولي فنجانا من القهوة أو الشاي الأخضر.

يعتبر الكافيين من أهم محفزات اشتغال الجهاز العصبي. بتناوله ستسرع من استقلابك ب 5% أو 8 % إضافية أي ما يعادل حوالي 98 إلى 174 سعرة كل يوم. يستطيع فنجان من الشاي المطبوخ استقلابك بما يراوح 12% كل يوم حسب إحدى الدراسات اليابانية. يعتقد الباحثون أيضا أن مضادات الأكسدة الموجودة بالشاي تسرع الاستقلاب.



4- عوضي الدهون بالألياف.

تظهر الأبحاث أن الألياف تساعد على حرق الدهون بما يعادل 30%. تفيد الدراسات أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الألياف عند وجباتهم يكسبن وزنا أقل مع مرور الوقت. تناولي 25 غراما كل يوم أي ما يعادل ثلاث حبات متنوعة من الخضر و الفواكه.



5- أنعشي جسمك بالكثير من الماء.

أكد باحثون ألمان أن شرب 6 كِؤوس من الماء البارد يوميا يزيد من الأيض بـ 50 سعرة يوميا و هو ما يكفي لفقدان 5.5 كيلوغرام من الوزن خلال سنة واحدة. يرجح أن يكون السبب في رفع سرعة الأيض هو الزيادة في الطاقة الضرورية لرفع درجة حرارة الماء لتعادل درجة حرارة جسمك.



6- تناولي مزيدا من الأغذية العضوية.

تشير تقارير أبحاث كندية أن المتتبعين لحميات غذائية مع الكثير من مركبات الكلور العضوية يعيشون لحظات ارتفاع استقلاب أكثر من متتبعي الحميات العادية. مرجع ذلك أن الذيفان (الذيفان هي المادة المستعملة في الزراعة لإبادة الحشرات الضارة) تعترض فعالية عملية حرق الطاقة. تلمح أبحاث أخرى أن مبيدات الآفات تتسبب في السمنة. اختاري دوما المواد العضوية عند اقتناء الإجاص و التفاح و الفلفل و الكرفس و البرتقال و الفراولة و الكرز و الخس و العنب المستورد و التين. تحتوي الفواكه و الخضر غير العضوية على نسب مرتفعة من مبيدات الحشرات.


ملحوظة: هذه المقالة تنطبق على الجنسين رغم اختيارنا لكتابتها بأسلوب المؤنث.

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة