20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

من هي إنجي أفلاطون - Inji Aflatoun

الخط
من هي إنجي أفلاطون - Inji Aflatoun

من هي إنجي أفلاطون - Inji Aflatoun 


اليوم يُحي العالم العربي ذكرى ميلاد فنانته التشكيلية المصرية إنجي أفلاطون في ذكراها رقم 112

ولدت الفنانه التشكيلية إنجي أفلاطون فى شهر ابريل عام 1924 ورحلت عن عالمنا فى عام 1989. تلقت تعليمها بمدرسة الليسيه الفرنسيه بمصر وإكملت تعليمها به حتى حصلت على البكالوريا. تميزت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون بفنها التشكيلي المُعبر عن الكفاح والثأر فى وجه المحتل البريطاني ، قامت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون بإرسال الكثير من الرسائل عبر فنها الراقي مثل لوحة ( لن ننسى ) والتى أشارت فيها إلى شهدائنا الفدائيين فى معاركم فى قناة السويس ، دائما غلب على معارضها الطابع الإجتماعي والذى يعبر دائما عن أحداثنا الحاليه والواقعه فى المجتمع . 

لوحات الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون :


  • جمع الذرة.
  • حاملة شجرة الموز.
  • جمع البرتقال.
  • الشجرة الحمراء.
  • سوق الجمال.
  • صياد بلطيم.


من هي إنجي أفلاطون - Inji Aflatoun كانت دائما تعبر عن الطبقات المهملة فى مجتمعنا والتى لا يُهتم بها ، حاولت بقدر المستطاع أن تقوم بهذا الدور على أكمل وجه حتى أستطاعت أيضا ان تنضم إلى حركة ( إسكرا ) الشيوعية بعد ذلك فى 1944 .
سُجنت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون من قبل جراء أعمالها البطولية ووقوفها الدائم بجانب الطبقات المُهملة ، وأٌفرج عنها فى عام 1963 ، إستمرت فى الدفاع عن كل ما تستطيع الدفاع عنه فى اكتساب حق الحياه الكريمه والحرية المكفولة لكل شخص . أصدرت العديد من الكتب التى تهتم بمجال حقوق المرأة ، وبعد ذلك توجهت إلى العمل المدني والمجتمعي .

توقيت الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون فى الشهر الرابع من عام 1989 وهو نفس الشهر التى ولدت به ، جدير بالذكر أن هناك متحق باسم الفنانة التشكيلية إنجي أفلاطون بمركز الفنون المعاصرة وقد تم افتتاحه عام 2002

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة