20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

طريقة تنظيف الانف بالماء والملح للاطفال

الخط
طريقة تنظيف الانف بالماء والملح للاطفال

طريقة تنظيف الانف بالماء والملح للاطفال


غسيل الأنف، تنظيف الأنف أو غسيل الجيوب الأنفية هي عملية تتضمن استعمال ماء مملح لتنظيف مسالك الأنف. ينصح الأطباء أحيانا بغسيل الأنف لحل مشاكل تنقيط الأنف الخلفي و لمنع حدوث التهابات الجيوب و أيضا حساسية الأنف بما فيها المؤرجات و الحمى. رغم قيام المختصين به في العيادات الطبية، يعتبر غسيل الأنف من أساليب الطب البديل لعلاج نفس الحالات كما يستعمل الغسيل أيضا كآلية للوقاية و النظافة.



جالا نيتي، طريقة تنظيف أيورفيدية قديمة تتضمن غسيل الأنف بواسطة إبريق نيتي. إبريق نيتي هو وعاء من السيراميك يشبه إبريق الشاي. مازال غسيل الأنف يمارس في أغلب مناطق الهند و آسيا. انتقلت الطريقة إلى أوروبا و أمريكا و باقي العالم بفضل نصح الأطباء بالطريقة. بعض الصيدليات و المعشبات تبيع أباريق النيتي.



قبل أن نتطرق إلى التطبيق، سنورد إيجابيات الطريقة و سلبياتها :


إيجابيات غسيل الأنف.

المغزى من غسيل الجيوب الأنفية هو تخليص الجسم من العوامل المعدية التي تجد لها طريقا إلى الأنف. تتسلح مسالك الأنف بشعيرات صغيرة تدعى الأهداب و التي تتصدى للغبار و البكتيريا و الفيروسات و مواد أخرى ضارة. تعمل الأهداب مع البلغم مثل ورق الذباب حيث تلتصق بها الأبواغ و الجسيمات التي يتم تنشقها. ينتقل المخاط إلى الحنجرة و من ثمة إلى المعدة لتتكلف حمضية المعدة بالقضاء على العناصر الضارة.

ما يؤثر في مشاكل الجيوب و الحساسية هو تغيرات كثافة المخاط. يعمل غسيل الأنف على تخفيف كثافة المخاط و يساعد الأهداب على التخلص من البكتيريا من الجيوب الأنفية. يمكن لغسيل الأنف أن يكون علاجا ناجعا ضد أعراض الجيوب الأنفية أو كعلاج تكميلي للعلاجات الطبية كالمضادات الحيوية أو العقاقير. غسيل الأنف هو العلاج الأمثل للمخاط الجاف، المقشر و الكثيف.



سلبيات غسيل الأنف.

اللجوء إلى غسيل الأنف لتنظيف الأنف الممتلئ بالمخاط من حين لآخر عملية مفيدة لتخفيف حدة الأعراض. تفيد دراسة مقدمة سنة 2009 من الجامعة الأمريكية للحساسية، الربو و علم المناعة أن غسيل الأنف قد يعطي مفعولا عكسيا إذا استعملت الطريقة بتكرار على المدى البعيد. بقدر ما يساعد الماء المملح على التخلص من المخاط السيئ، بقدر ما يغسل الماء المالح العناصر المفيدة مثل مضادات البكتيريا، مضادات التعفن و مضادات العدوى. ينصح باستعمال طريقة غسيل الجيوب الأنفية لمدة لا تفوق أسبوعا أو أسبوعين. إذا لم يعط الغسيل فائدته على الأمد القريب يرجى استشارة الطبيب لأخذ حلول أخرى بعين الاعتبار.



كيف تقوم بغسيل الأنف بخمس خطوات

لتقوم بالعملية، يلزمك وعاء و ماء مملح. يمكنك شراء قنينة معبئة أو قطارة أو محقنة أو إبريق نيتي و كلها متاحة في الصيدليات.


أولا: حضر المحلول المالح.


إذا اشتريت قنينة خاصة معبئة تجاوز هذه الخطوة.

اخلط نصف لتر من الماء المقطر أو المصفى أو المغلي مسبقا مع نصف ملعقة صغيره من الملح الطبيعي خال من اليود إضافة إلى نصف ملعقة من بكربونات الصوديوم (صودا الخبز).



ثانيا: اتخذ الوضعية المناسبة.


انحني برأسك 45 درجة، بحيث يكون أحد منخريك موجها للأعلى و الآخر نحو الأرض أو نحو مغطس اليدين.

ثالثا: اسكب المحلول المالح.


ضع رأس الإبريق أو القطارة في المنخر الأعلى. لا تدخل رأس الوعاء عميقا داخل الأنف فقط الواجهة الخارجية كي لا تتهيج مسالك الأنف الداخلية. ابق فمك مفتوحا لسهولة التنفس.



رابعا: ابدأ بالغسيل.


سيمر المالح عبر المسالك الأنفية من المنخر الأعلى إلى المنخر الآخر. إذا خرج قليل من الماء عبر الفم أبصقه. إذا تسرب بضع منه للمعدة فلا داعي للقلق فليس له أضرار تذكر سوى المذاق المالح.



طريقة تنظيف أنف الرضع أو الأطفال حديثي الولاده فى حالة انسداد الأنف

خامسا: نظف الأنف و أعد.


قم بتنظيف الأنف بماء عادي عبر الاستنشاق كما تفعل في الوضوء. ثم كرر غسيل الأنف بالماء المالح و هكذا دواليك. عندما تنتهي تخلص من المحلول المالح المتبقي و نظف جيدا الوعاء الذي استعملته في الغسيل و احتفظ به في مكان جاف و نظيف.



احتياطات

إذا لسع المحلول قم بتخفيفه باستعمال ملح أقل و تأكد من أنك تستعمل ماءا دافئا. لا باردا و لا ساخنا. احرص على الانحناء بالقدر الكافي لتسهيل تسرب المحلول و ابق فمك مفتوحا و لا تتنفس من أنفك. يمكنك أن تلاحظ تحسن الحالة بعد عمليتين أو ثلاث. يستحسن استعمال الطريقة مرة في اليوم ثم ثلاث مرات في الأسبوع حتى يخفف المخاط و تتخلص من الأعراض.



متى تلجأ لغسيل الأنف.

يفيد غسيل الأنف الأشخاص المصابين بالأعراض المزمنة للجيوب الأنفية و حساسية الأنف، التهاب الجيوب و أعراض نزلات البرد. الطريقة آمنة للأطفال و الراشدين. لا يجب إساءة استعمال الطريقة و اللجوء فقط إليها عند الحاجة. لا يجب استعمال هذه الطريقة إذا كنت تعاني من مشاكل في الأذن أو في حالة صعوبة التنفس.


الطريقة السابقة هي لجميع الأعمار فلا خوف من تنفيذها مع الكبير أو الصغير فى كل الأحوال المحلول الملحي للأنف هو مفيد ولا ضرر من استخدامه إطلاقاً
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة