20785393312868276
recent
أخبار ساخنة

ما هو الإنسولين الطبيعي ؟

الخط
ماهو الإنسولين الطبيعي ؟

 ما هو الإنسولين الطبيعي ؟

هرمون الإنسولين (Insulin)  هو هرمون يقوم البنكرياس بإنتاجه بواسطة خلايا بيتا وهو هرمون يفرزه الجسم لكي يساعد فى الحصول على الطاقة، فهرمون الإنسولين يقوم بحمل الغلوكوز والمغذيات الموجوده فى الدم وتوصيلها إلى الخلايا لكى تستطيع الخلايا استغلالها كمصدر للطاقة للجسم.


البنكرياس العضو الذي يقع فى الجانب الأيسر خلف المعدهالعضو المسئول عن إفراز الإنسولين هو البنكرياس العضو الذي يقع فى الجانب الأيسر خلف المعده. تحيطه الأمعاء الدقيقة ويحيطه ايضا الطحال والكبد  ودور البنكرياس هام جداً لهضم الطعام وافراز الإنزيمات الهامة التى تساعد على هضم الكربوهيدرات بالاضافة إلى إفراز أحماض المعدة التى تساعد أيضا على هضم الطعام كما له دور أساسي فى المحافظه على مستوى السكر فى الدم بالمعدلات الطبيعية والمناسبة للإنسان. أما عن هرمون الأنسولين فيفرزه البنكرياس مباشرة استجابة لارتفاع السكر في مجرى الدم لينقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم وعضلاته بالاضافة إلى انسجة الجسم بالكامل وذلك لكي يستخدمه الجسم فى النشاط والحركة وزيادة معدل الطاقة.

ماذا يفعل الإنسولين ؟

  • يتحكم الإنسولين فى مستويات الجلوكوز فى الدم  فهرمون الإنسولين هو المسئول عن نقل الجلوكوز وحمله من مجرى الدم إلى خلايا الجسم .ويشكل الغلوكوز الطاقة التي يتحول إليها الطعام الذي يتناوله الإنسان، ويُفرز في الدم فتأخذه خلايا الجسم ويتم حرقة لإعطاء الجسم الطاقه التى تساعده فى مزاولة نشاطاته اليومية. 
  • الإنسولين لا ينظم فقط جلوكوز الدم، ولكن يقوم ايضا ببناء وتحفيز البروتينات فى عضلات الجسم ويمنع أى عملية لحرق الدهون ويساعد وبشكل كبير جدا فى تخزين الدهون داخل الجسم 

    ما هو دور البنكرياس ؟

      يقوم البنكرياس بإفراز كمية أنسولين تتناسب مع مستوى الجلوكوز فى الدم
    • يقوم البنكرياس بإفراز كمية أنسولين تتناسب مع مستوى الجلوكوز فى الدم كلما قل مستوى الجلوكوز كما تم فرز كمية أقل من الأنسولين والعكس صحيح فكلما زاد وارتفع مستوى الجلوكوز تم فرز كمية كبيرة من الإنسولين لحفظ الجلوكوز والتحكم فيه .




    كمية الانسولين التي يفرزها البنكرياس ؟

    • اذا عاد الجلوكوز لمستواه الطبيعي فى الدم فينخفض افراز هرمون الإنسولين مباشرة معه وهذا تقريبا ما يحدث فى أغلب الأوقات بدون تناول طعام ، أما وقت تناول الطعام فيزيد الجلوكوز فى الدم وبالتالي يتم زيادة وإفراز هرمون الإنسولين . 
    • إفراز الإنسولين فى الدم يٌنظم عملية بناء الكربوهيدرات سواء كانت سكر أو نشا أو كليهما. الكربوهيدرات تزيد مستوى الإنسولين مما ينتج عنه إرتفاع نسبة الدهون وتخزينها بالجسم .

    متى يكون الإنسولين منخفضاً ؟

    • كلما استمر الوقت بدون تناول طعام كلما انخفض مستوى الجلوكوز فينتج عنه انخفاض مستوى الإنسولين ودائما يكون التوقيت الصباحي أو فى الصباح هو أكثر وقت ينخفض به مستوى الإنسولين وذلك كون الإنسان لم يأكل على الأقل منذ 8 ساعات أو اكثر نتيجة للنوم . 


    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة